الرجل

علامات الكذب عند الرجل

الكذب
الكذب عادةٌ اجتماعيّةٌ سيّئة، وسلوكٌ يدلّ على خُلُقٍ لا يمس للدين أو الأخلاق الحسنة بأي صلةٍ، ورغم هذا يعتبر الكذب من أكثر الآفات انتشاراً بين الناس، وهو من السلوكيّات التي تسبب الكثير من الأذى في المجتمعات، ويخلق الكثير من المشكلات، كما أنه قادرٌ على التفريق بين الأهل والأحبة، ويزرع البغضاء في القلوب، وقد وردت الكثير من الآيات القرآنية التي وصفت الكاذبين بأبشع الصفات، وتوعّدهم الله سبحانه وتعالى بالعذاب، كما وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي نهت عن الكذب، وجعلته محرماً.
علامات الكذب عند الرجل
رغم المقولة الشائعة التي تقول :”الكذب ملح الرجال”، إلا أنّ الكذب يظلّ من الصفات السيئة وغير المقبولة أبداً، فالرجل الكاذب هو رجلٌ غير مريح في التعامل، ولا يمكن للمرأة أن تشعر معه بالأمان، ومن علامات الكذب عند الرجل ما يلي:
يتململ في حديثه كثيراً، وتومئ حركات جسده بالكثير من الحركات الغريبة، كأن يغيّر وضعية رأسه بسرعةٍ أثناء الكلام وبشكلٍ متكرر، وعند توجيه سؤال مباشرٍ له، يغير اتجاه رأسه بسرعة، في محاولةٍ منه للبحث عن كذبة يقولها.
كثرة التعرّق، وهي من أبرز العلامات الدالة على الكذب عند الرجل، حيث يرشح منه العرق على غير المعتاد.
التهرب من الإجابات، وتغيير محاور الحديث والنقاش بطريقةٍ غريبةٍ. كثرة حكّه لأنفه، وتحريكه ليديه بشكلٍ مبالغٍ فيه، وكأنه يحاول أن يدافع عن نفسه.
البحث عن الإجابات القصيرة التي لا تحتمل سوى كلمة واحدة أو كلمتين، وعدم سرد التفاصيل، والابتعاد عن الشرح الكثير لأي سؤال موجه إليه.
تضارب إجاباته في كل مرةٍ، ونسيانه لكذباته المتكررة، كأن يعطي إجابةً اليوم، ويقول ما يخالفها فيما بعد، فيظهر التناقض في كلامه.
التحجج بالخلود إلى النوم والتعب، وطلب تأجيل النقاش في كل مرةٍ يُطلب منه الحديث أو شرح للتفاصيل والأحداث.
تظاهره بالغضب والعصبيّة، وكأنه يحاول أن يخفي كذباته في الصراخ والضوضاء.
اللجوء للشتم والسّب في أثناء حديثه، وكأنه يحاول أن يعطي انطباعاً على أنّه واثق بكلماته ولا يمكن التشكيك فيه.
تغيرّ واضح في وتيرة التنفّس لديه، حيث يصبح الشهيق والزفير لديه غير منتظم، وهي من العلامات الجسدية المهمة الدالة على الكذب.
علو صوته أثناء النقاش، ومن المعروف أن ارتفاع الصوت ما هو إلا دليل على ضعف الموقف وقلّة الحيلة.
ارتباكه وتلعثمه أثناء الحديث، وفقدانه السيطرة على مخارج الحروف في بعض الأحيان. إنهاء النقاش بشكلٍ سريع وغريب، لتجنب الوقوع في فخ قول الحقيقة.
كثرة تكرار الجمل والكلمات نفسها أثناء الحديث، واستخدامه للغة الإشارة، وظهور علامات التوتر عليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق